دولي

إثيوبيا تعلن عن موعد ملء سد النهضة

تعتزم إثيوبيا ملء سد النهضة في غضون فترة قد تستغرق بين أربع إلى سبع سنوات، على الرغم من معارضة دولة المصب مصر والتي كانت تدفع بإتجاه مد هذه الفترة كي تستغرق أطول بكثير مما أعلنه وزراء حكومة آبي أحمد.

وكان كل من وزيري الخارجية والري الإثيوبيين، جيدو أندارجاشيو وسيلشي بيكيلي، قد صرحا الجمعة من مقر السفارة الإثيوبية في واشنطن بأن التوافق الذي أعلن التوصل إليه قبل يومين “لن يقيد حقوق بلادهما في بناء مزيد من السدود”، وذلك بعد تسع سنوات استغرقها مسار التفاوض حول سد “النهضة ” الضخم الذي تريد أثيوبيا تشييده على مجرى نهر النيل.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن الوزيرين قولهما إن عملية الملء للسد ستبدأ بحلول نهاية عام 2020.

وكان قد أعلن التوصل لاتفاق مبدئي الأربعاء برعاية وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي بصفتهما مراقبين بعد تدويل الأزمة إثر فشل مفاوضات ثلاثية جمعت الدول الأفريقية المعنية.

لكن الاتفاق عني بالآلية الفنية الخاصة بكيفية تشغيل السد الضخم بحيث نص أن تتم على مراحل وبمواسم الأمطار وبتنسيق مع الطرفين المصري والسوداني مع توفير سبل تخفيف أثر الجفاف المحتمل عليهما، لكنه لم يفعل آلية زمنية لذلك.

وتريد اثيوبيا ملء السد في غضون ست سنوات ، لكن تقترح مصر فترة أطول – تتراوح بين 10 و21 عامًا – حتى لا ينخفض ​​تدفق المياه نحوها بشكل كبير.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *